القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الموقع

تحذير..!! أضرار الكمبيوتر على صحة الانسان

تحذير..!! أضرار أجهزة الكمبيوتر على صحة الانسان 


فوائد وأهمية الكمبيوتر في حياتنا والأضرار الناتجة عنه


أضرار الكمبيوتر على صحة الإنسان وطرق التعامل معه
أضرار الكمبيوتر على صحة الإنسان وطرق التعامل معه


أهمية وفوائد الكمبيوتر في حياتنا

 

يعد الكمبيوتر من أهم الأجهزة التي تم اختراعها في القرن الماضي ، وقد حوّل الكمبيوتر الحياة من حياة مليئة بالإرهاق والجهد إلى حياة سهلة.


 لقد دخل الكمبيوتر في العديد من مجالات الحياة لأنه وفر الوقت والمال والفكر سواءً أدبيًا وشخصيًا ، لامس الكمبيوتر مجال التعليم ، حيث تم استبدال الكتب بأقراص مدمجة لتعليم الطلاب ، وفي مجال المكتبات بفهرسة الكتب وتنظيمها.


كما يعمل الكمبيوتر على تسهيل عمليات الشراء والبيع للبضائع بين الدول ، كما  تُستخدم أيضًا أجهزة الكمبيوتر في المختبرات الطبيةِ ومراقبة التحاليل.


ويستخدم كذلك في تنظيم الرحلات الجوية في كل المطارات، ويعد الكمبيوتر كباقي الأجهزة التي تخدِمُ البشرية، له عدة فوائد على حياة الإنسان ولكنه أيضًا لا يخلو من الأضرار الناتجة عن الاستعمال المكثف، لذلك في هذا الموضوع سنركز على أضرار أجهزة الكمبيوتر من خلال هذا المقال.


أضرار أجهزة الكمبيوتر على صحة الإنسان 

 

  • يعد الكمبيوتر بجميع أشكاله المحمولة والعادية والذكية مؤثراً على العديد من الأعضاء البشرية مثل العيون والدماغ ، لأن الإشعاعات التي تخرج من شاشة الكمبيوتر تُضعِف عضلة العين على المدى الطويل .  


  • الجلوس أمام الشاشات لفترة طويلة يؤدي إلى آلام الظهر التي تسبب أمراضًا مزمنة مثل الغضروف في أسفل الظهر أو في الرقبة بسبب القلق المستمر أمامه. 


  • مؤخراً أظهرت الدراسات أن الرجال الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة ويضعونها على أقدامهم يتعرضون للعقم بمرور الوقت من الحرارة المنبعثة من المراوح المبردة للجهاز ، والتي يمكن أن تضعف القدرة الجنسية لدى الرجال. 


  •  من الأضرار الأخرى التي أصابت مجتمعاتنا باستخدام أجهزة الكمبيوتر ظهور البطالة ، حيث ارتفع معدل البطالة في المجتمعات العربية وكذلك الاجنبية لأن الكمبيوتر قد حل محل جزء كبير من القوى العاملة في العالم بأسره.


  •  استخدام الكمبيوتر في المناطق العسكرية بقوة مفرطة ، مما أدى إلى مقتل الآلاف من الأشخاص. 

  •  من أضرار الكمبيوتر الاستغناء عن التفكير ، لأن الكمبيوتر مزود ببرمجيات تقوم على حل العديد من الأسئلة والتعقيدات دون اللجوء إلى التفكير والجهد الذهني. 

  • الألعاب والتسلية مضيعة للوقت بما أن البرامج الترفيهية والألعاب استحوذت على جزء كبير من أذهان الصغار والكبار على حد سواء ، بحيث يمكن للإنسان أن يضيع ساعات طويلة من الوقت دون أن يعرف او يشعر ، وهو جالس أمام شاشة الكمبيوتر مشغولاً بهذه الأشياء.

طرق التعامل مع جهاز الكمبيوتر

 

  من الطرق المفيدة عند استخدام الكمبيوتر لحماية أجسامنا من آثاره السلبية على جسم الانسان :


  •  هو أخذ استراحة كل ساعة من العمل أمامه لمدة 15 دقيقة.  

  • اختبار الكرسي المناسب لحل مشكلة آلام العضلات وخاصة في الظهر.

  • الحركة بعد العمل على الكمبيوتر حيث أنه يزيد الوزن وهذا النوع أكثر عرضة للإدمان والأرق.


   

تعليقات