ما هو تعريف مصطلح CPM ؟ أمثلة على تكلفة الألف ظهور مقابل تكلفة النقرة
CPM التكلفة لكل ألف ظهور وهي طريقة الدفع الرئيسية للمساحات الإعلانية على مواقع الإنترنت. كما أنه بشكل عام هو الاستثمار الضروري للوصول إلى ألف شخص بواسطة وسيط معين ، حيث يتمكن المعلن من مقارنة الوسائط المختلفة لإستخلاص التسعيرة أو التكلفة لقيمة الإعلانات.
ما هو CPM؟ كيف يعمل CPM؟ ماهي عيوب وانتقادات إعلانات CPM؟ وماهي تكلفة الألف ظهور مقابل تكلفة النقرة؟
تعريف مصطلح CPM؟
CPM هو مصطلح صناعي يستخدم للتحدث عن تكلفة ظهور الإعلان في الإعلانات الرقمية. يشير إلى تكلفة 1000 ظهور للإعلان للظهور على موقع ويب. يجب عدم الخلط بينه وبين المصطلحات المماثلة الأخرى مثل CPC (تكلفة النقرة) و CPA (تكلفة الإجراء).
عند شراء إعلانات رقمية يمكنك الدفع على أساس التكلفة لكل ألف ظهور. على سبيل المثال ، قد تدفع 4 دولارات لكل ألف ظهور لنشاطك التجاري للإعلان على موقع ويب، إذا كان إعلانك يحتوي على 75000 ظهور ، فستدفع 300 دولار.
كيفية عمل CPM؟
لنفترض أن لديك موقع ويب وترغب في بيع مساحات إعلانية، إذا كان موقع الويب الخاص بك جديدًا ولديه عدد قليل نسبيًا من الزيارات ، فلن تجني الكثير من المال ، لذلك ستكون التكلفة لكل ألف ظهور منخفضة جدًا. إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على حركة مرور عالية ، فستكون التكلفة لكل ألف ظهور أعلى.
◀◀هناك نوعان من معدلات التكلفة لكل ألف ظهور :
فهناك التكلفة الثابتة و التكلفة المتغيرة، ومن السهولة التعامل مع التكلفة الثابتة لأن لديك قيم محددة تضعها مقابل عدد مرات ظهور الإعلان التي تم إنشاؤه. وهناك صعوبة في التعامل مع التكلفة ذات القيمة المتغيرة لكل ألف ظهور ، حيث سيكون هنالك إختلاف في هذه الأسعار بناءً على الموضوع زيادةً على الموقع الإلكتروني لديك و البلد الذي تتواجد فيه وطبيعة المعلن وما إلى ذلك.
◀ لنقم ببعض العمليات الحسابية السريعة: فأنت تمتلك موقعًا إلكترونياً على الإنترنت و يبلغ متوسط عدد الزوار فيه 20000 زائر و 60000 مشاهدة صفحة شهريًا. إذا دفع المعلنون تكلفة لكل ألف ظهور قدرها 3 دولارات (وهي أعلى قليلاً من متوسطة في عام 2020) ، فيمكنك حسابها على النحو التالي:
60.000 / 1000 = 60
60 × التكلفة لكل ألف ظهور 3 دولارات = 360 دولارًا
ضاعف ذلك في 12 وأنت تنظر إلى موقع ويب يحقق عائد إعلاني يبلغ 21 60 دولارًا سنويًا. عندما تفكر في الملايين من مشاهدات الصفحة التي تقدمها بعض مواقع الويب كل شهر ، يمكنك معرفة مدى ربحية التسويق بنظام التكلفة لكل ألف ظهور.
إنتقادات إعلانات CPM
يحدث ظهور الإعلان ، المعروف أحيانًا باسم عرض إعلان أو عرضه ، عندما يُطلب من خادم الإعلانات الاستجابة لطلب صفحة من متصفح المستخدم، بالتالي هذا لا يعني أن إعلانك قد شاهده أي شخص. و يعتقد بعض المعلنين أن هناك دائما خطأً في عدد مرات ظهور الإعلان. وهي إعلانات تُعرض على المستخدم (سواء لاحظ ذلك أم لم يلاحظ) على موقع ويب أو عبر وسيط آخر عبر الإنترنت.
قد لا تكون مرات ظهور الإعلان متساوية لمشاهدات الإعلانية الفعلية لأسباب عديدة. قد لا تكون إمكانية الإعلانات المعروضة صحيحة أو قد تكون عدد مرات الظهور للإعلان من الزيارات بواسطة الروبوت. الروبوت فهو وسيلة آلية من البرامج التي يمكن استخدامها لزيادة حركة الظهور.
هناك أيضًا احتيال إعلاني بطبيعة الحال . في بعض الحالات , يقوم ناشرو مواقع الويب بنشر المواضيع ودس الإعلانات فيها خلف إعلانات أخرى ، ويقومون بخداع برنامج الإعلانات أدسنس أو أي شركة أخرى للربح من الإعلانات وذلك لإسغتلال الإعلانات لتكلفة عالية لكل ألف ظهور على الموقع. وقد ينخرط بعض الناشرين أيضًا في حشو البكسل بين أكواد الإعلانات ، و عندما يتم إدراج الإعلان في بكسل واحد ، مما يعني أنه مرئي من الناحية التقنية والفنية ، ولكن لا يمكن لأحد برؤيته. يؤدي هذا إلى زيادة عدد مرات ظهور الإعلان ، مما يكلف هذا التغيير عند المعلنين أكثر.
تكلفة الألف ظهور CPM مقابل تكلفة النقرة CPC
تكلفة الألف ظهور CPM مقابل تكلفة النقرة CPC |
تكلفة النقرة (CPC) هي وسيلة آخرى للإعلان الرقمية، كما يشير الاسم المركب لها ، حيث تتطلب تكلفة النقرة من المعلن بأن يدفع في كل مرة ينقر فيها أحد الزبناء على إعلان معين بدلاً من كل مرة ألف ظهور للإعلان.
تميل التكلفة لكل ألف ظهور إلى أن تكون أقل تكلفة ممكنة ، بينما تكلفة النقرة أكثر توجهاً نحو تحقيق الربح الجيد. فأنت تدفع فقط مقابل تفاعل شخص ما مع الإعلان. وإذا كنت تبحث عن العمل بالعلامة التجارية وإبرازها ، فقد تكون التكلفة لكل ألف ظهور هي الخيار الأفضل والمناسب. وإذا ركزت على الوصول إلى جمهور مُستهدف وإلزامهم على اتخاذ إجراء في ذلك ، فقد تكون تكلفة النقرة أكثر ملاءمة.